السيدة/ وفاء العبيدي

مدير أول إدارة الرقابة والتفتيش - قطاع شؤون أمن الطيران المدني الهيئة العامة للطيران المدني – دولة الإمارات العربية المتحدة

 

السيدة وفاء عبد الله أحمد العبيدلي تشغل حاليا منصب مدير أول إدارة الرقابة والتفتيش، التابعة لقطاع شؤون أمن الطيران المدني في الهيئة العامة للطيران المدني، تتمتع بخبرة 20 عامًا في مجال أمن الطيران المدني والتسهيلا والنقل الآمن للبضائع الخطرة عن طريق الجو.


 

حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات الاستراتيجية والأمنية من كلية الدفاع الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. تخرجت من برنامج قيادات حكومة دولة الإمارات تحت رعاية مكتب رئيس مجلس الوزراء من فئة القيادة التنفيذية. وحاصلة على مؤهلات مهنية ومتخصصة في مجال أمن الطيران المدني والتسهيلات والنقل الآمن للبضائع الخطرة.


 

وهي أول امرأة إماراتية متخصصة في مجال أمن وتسهيلات الطيران المدني وحاصلة على شهادة مدقق أمن الطيران الوطني. السيدة وفاء هي العضو الممثل لدولة الإمارات العربية المتحدة في لجنة التسهيلات التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي. و لجنة الإبتكار في أمن الطيران المدني التابع للمنظمة وتعتبر وفاء أول إمرأه عربية و إماراتية عضو في هذه اللجنة. وهي تترأس لجنة الابتكار في أمن وتسهيلات الطيران المدني في الدولة.


 

كما تمثل السيدة وفاء العبيدلي دولة الإمارات العربية المتحدة في المؤتمرات والاجتماعات الدولية التي تنظمها أو تعقدها منظمة الطيران المدني الدولي و منظمات أخرى في مجالات أمن الطيران المدني والنقل الجوي للمواد الخطرة. مثال على ذلك:

  • إجتماع فريق خبراء أمن الطيران المدني

  • فريق العمل الخاص بالابتكار في أمن الطيران المدني

  • فريق العمل الملحق السابع عشر

  • إجتماع لجنة نقل البضائع الخطرة عن طريق الجو

 

وكجزء من واجبها، فهي مسؤولة عن مراقبة تنفيذ التدابير والإجراءات الخاصة بأمن الطيران في جميع مطارات الدولة وشركات الطيران وأندية ومدارس الطيران ومرافق الشحن الجوي ومباني تموين الطائرات ومراكز التدريب على أمن الطيران المدني، لحماية الطيران المدني من أفعال التدخل غير المشروع.

 

وهي مسؤولة أيضا عن مراقبة تنفيذ البرنامج الوطني لمراقبة جودة أمن الطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة. والهدف من هذا البرنامج هو تطوير عمليات أمن الطيران من خلال القيام بأنشطة مراقبة الجودة بصفة منتظمة على كافة الشركاء الاستراتيجيين في مجال أمن الطيران المدني، لتحديد والتعرف على مدى إمتثالهم لتدابير أمن الطيران المدني وفقاً لمتطلبات الهيئة العامة للطيران المدني.

 

Top